al_kifah
المساهمات : 109 تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| موضوع: الحج الغاية من تشريعه الثلاثاء يناير 06, 2009 9:05 am | |
| الحج :الغاية من تشريعه {وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ(26)وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ(27)لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ(28)ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ(29)}.
سورة الحج الآية:26-29
I – التوثيق :
سورة الحج مدنية عدد آياتها 78 آية تقع في المصحف الشريف سورتي الأنبياء والمؤمنون ترتيبها 28 مطلعها "ياأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم" .
II- المضامين :
1- تكليف الله سيدنا ابراهيم بدعوة الناس إلى الحج .
- توافد الناس على البيت قصد الحج وحضور منافع كثيرة دينية ودنيوية لا توجد في غيرها من العبادات .
- وجوب ذكر اسم الله عند الذبائح أيام النحر شكرا لله على نعمته.
2- بيانه (ص) الحكمة من دعوته المسلمين من أخذ مناسكهم عنه .
III- القاموس اللغوي :
ليشهدوا منافع لهم : ليحضروا منافع دينية ودنيوية
بهيمة الأنعام : ذبح الهدايا أيام النحر شكرا لله .
مناسككم : أعمال الحج .
الخلاصة :
شرع الحج في الإسلام لتحقيق غايات : روحية/دينية/اقتصادية /تعبدية
ففيه يقف المسلمون على صعيد واحد متعبرين
من المخيط والمحيط على قوم المساواة كأنهم في يوم الحشر يضرعون لرب العزة "لبيك اللهم لبيك"
للحج غايات تربويـة التربية على النظام /التربيةعلى الصبر/التربية على الرفق والرحمة/التربية على التعاون
[
| |
|