الحج وأركانه
{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ(96)فِيهِ ءايَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ ءامِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ(97)}
سورة أل عمران الآية :97
I – التوثيق :
ابن ماجة محمد بن يزيد ابن ماجة القزويني المكتى بأبي عبد الله ولد سنة 90 هـ، طلب العلم ببلده قزوين فرحل إلى العراق والشام والحجاز ومصر اشتهر سبعة علمه وحفظه ابرز في علم الحديث ن والفقه، والتفسير من مصنفاته كتاب السنن وهو من الكتب الستة الصحاح توفي سنة 273 هـ .
II- القاموس اللغوي :
البيت : الكعبة المشرفة
ليلة الجمع : ليلة مزدلفة وهي ليلة النحر
كفر : جحد وأنكر
III- المضامين :
1) فرض الله الحج على الناس ما تيسر له لذلك .
جحود فريضة الحج كفر.
2) يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية الوقوف بعرفة
الخلاصة :
لغة القصد والتوجه إحرام
الحج طواف
شرعا : عبادة ذات سعي بين الصفا والمروة
وقوف بعرفة
حكمه : فرض عين على كل مسلم توفرت لديه الإستطاعة المادية والمعنوية وواجب مرة في العمر ومازاد عن ذلك فهو تطوع .
فضله : مغفرة الذنوب العمرة ولا يجوز تركها ولا تجبر بالدم وهي أربعة :
الأفراد
الإحرام وانواعه (الحج وحده)
القران (الحج بعمرة)
التمتع (إفراد النية بالعمرة إلى وصول الحاج)
طواف الإفاضة : الطواف بالبيت 7 أسواق
السعي بين الصفا والمروة
الوقوف بعرفة : وهوو الركن الأعظم من أركان الحج
أركانه : أفعال لايتم الحج بدونها .